Go to sleep “shaikh”

15 Oct, '07

This is one of the best satirical and a direct punch to the guts piece by Mohammed Al-Othman, the columnist at Al-Wasat newspaper and ends it with exposing a scandal! Whether Bahrainis will do anything about it (if tree of course) is anyone’s guess.. but I personally won’t hold my breath.

I don’t have time to translate it at the moment, so please do peruse Google’s effort for the time being. My intention in bringing this up here is because I want to save it for posterity (and future referral!)

Over to my friend Mohammed Al-Othman:

Columnist Mohammed Al-Othman of the Bahraini Al-Wasat
«إركد يا شيخ»!
في قديم الزمان لا نعرف مرادفاً للفظة شيخ إلا شيخ القبيلة. وهو من تجتمع حوله القبيلة لكي يتسنم الشيخة فيها. وعادةً ما يكون شيخ القبيلة أكثر أبناء القبيلة كرماً وأشرفهم عملاً وأولهم إقداماً في الحروب والملمات… إلخ من أخلاق مناقبية راقية.

اليوم، كل من أطلق لحيته وأخذ من ثوبه أُطلق عليه شيخا! بل تعدى الأمر ذلك؛ إذ بالأمس القريب شهد أحد الإخوة النواب لأحد المرشحين من أبناء جمعيته بأنه شيخ وعالم دين, وقبل أسبوعين فقط، ونظراً لاختلاف في وجهات النظر بشأن تولي امرأة لرئاسة لجنة في البرلمان، انقلب الأخ النائب على صاحبه الذي وصفه بأنه شيخ وعالم دين إلى القول عنه: إنه مجرد «طالب علم»! فرق شاسع يا سعادة النائب بين عالم الدين وطالب العلم! ولكنها المعايير عند «جماعات المصالح» تختلف عما هو متعارف عليه عند جمهور علماء المسلمين! وأنا اتحدى أي عضو من تلك الجماعات يبين لنا ما هي معايير المشيخة لديهم؟!

النائب الشيخ (…) بعد أن شارك في معظم الملفات الحساسة، وبعد أن أعاد إلى عهدة الدولة الأراضي المنهوبة والموهوبة، وبعد أن حافظ على المال العام وكافح الفساد المستشري في عقود ومناقصات الدولة، وبعد أن قبض على اللصوص والحرامية وأودعهم السجن.

النائب الشيخ (…) بعد أن انتهى من المشكلة الإسكانية، إذ لا أحد يعاني من مشكلة الإسكان حالياً، والمواطنون في دعة ورغد من العيش، وبعد أن استطاع تسجيل مواقفه vضد التطبيع مع الكيان الصهيوني، وبعد أن رفع عقيرته بالشكوى ضد خرق القانون والتجاوزات لقانون النوخذة البحريني هذا القانون الذي يطالب النائب بتجميده. كما فعل أصحابه في البرلمان السابق. فدولة القانون والمؤسسات يتم فيها تجميد القوانين!

النائب الشيخ (…) الذي لم يغادر مناسبة إلا وأثار فيها الطائفية، فالأخ سيحرق البلاد بما فيها لأجل ثأر شخصي! أبناء الطائفتين كانوا متجاورين مع بعضهم بعضاً (سنة وشيعة، ذوي أصول عربية وفارسية) سنين طويلة.

النائب الشيخ (…) بعد أن شغل الساحة بملفات تافهة طوال الفصل التشريعي الأول… وكنت أسجل كل الموضوعات التي يثيرها في الفصل التشريعي الأول، وأنني أطالب جميع المراقبين لأداء البرلمان السابق، بالعودة إلى توقيت إثارته وإشغاله للبرلمان! فهو لا يطرح قضية جدلية مثيرة إلا في وقت يكون فيه هناك نوع من ملاحقة لفساد ما، أو التلويح بقضية حساسة لأطراف سياسية معروفة! وأستعير هنا ما قاله: الأخ ابوعبدالرحمن عادل العسومي: «إركد يا شيخ. رحم الله روح والديك».

«عطني إذنك»…

يقال إن أحد أصحاب الصوت الرخيم اجتمع بنواب «الريموت كونترول» و»زفهم زفه» قوية وقال لهم: لماذا لا تناكفون المعارضة، ها هي تفعل كيت وكيت، وأنتم جالسون بلا حراك، حسافة أننا دعمناكم في الانتخابات ونجحناكم. فقالوا له: لا نريد أن نعمل ضدهم بوضوح، إذ سينكشف أمرنا. وسنعمل من «تحت لي تحت… واذا استدعى تكه تكه». فقال لهم ذو الصوت الرخيم: طيب. وخرج القوم يتلاومون. وبعد برهة… عشرة آلاف دينار في حساباتهم! وعاش النواب الشرفاء جداً جداً!

الوسط – ١٥ اكتوبر ٢٠٠٧

Filed in: Politics
Tagged with:

Comments (7)

Trackback URL | Comments RSS Feed

  1. Eyad says:

    I only wish this was something New Mahmood, would you like to guess how many of those will one day be Ministers?

  2. mahmood says:

    Yes, but in order to change things, they need to be highlighted and as the Main Stream Media is doing that now, that is significant.

  3. butterfly says:

    تصحيح بسيط .. أعتقد أن محمد العثمان قصد الركادة ولم يقصد النوم من العنوان

    الحين قولى شلون بترجمها؟ :mrgreen:

  4. mahmood says:

    “Calm down” would be the right way to translate it, but I was playing with it a bit more to elicit a response, and so far I’ve received two! 😉

  5. H says:

    How about “Take a chill pill Shiekh”?

  6. ammar456 says:

    its all name calling and pushing each other based on subjective views. these “shyookh” have no way of looking at a situation objectively, or at least haven’t shown the capability of doing so, and without it wont be able to make any reasonable decisions or come to any sort of useful rationale to benefit the rest of us.

  7. gardens of sand says:

    I’m liking this article. Thanks Mahmood for highlighting it on your site. I really should make the effort to keep up w/ Bahrain’s news.

    On a lighter note, calm down (haddy a39abak) is one of the things I always say!

Back to Top